تطوير قدرات 135 مشارك في تقديم الخدمات اللوجستية في التجارة الإلكترونية

شارك 135 شاب وشابة في ورشة الخدمات اللوجستية للمتاجر الإلكترونية والتي قدمها المهندس وائل محمد الشيخ بتنظيم كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز بالشراكة مع عيادات الأعمال بهدف دعم ريادة الأعمال الرقمية وتطوير نماذج الأعمال الرقمية المبتكرة وتحقيق استدامتها ونموها وتحفيز الشركات الرقمية الناشئة تحقيقا لرؤية المملكة ودعم بناء الاقتصاد المعرفي.

تناولت الورشة مفهوم التجارة الإلكترونية والعلاقة مختلف الشرائح التي تشمل العملاء و المتجر والتاجر، وأنواع التجارة الإلكترونية المتمثلة في الخدمات و المنتجات.

كما استعرض الورشة خطوات البدء بالتجارة الإلكترونية بدأ بتحديد المنتج أو الخدمة وبناء المتجر الإلكتروني وأنشطة التسويق والبيع.

واستعرضت الورشة الخدمات اللوجستية للمتاجر الإلكترونية والتي تتمثل في تصميم وتخطيط ألية العمليات لتدفق الخدمات والمخزون من المنبع إلى المستهلك، كما تناولت أنواع الخدمات اللوجستية في التجارة الإلكترونية منها نقل البضائع وإدارة المخزون والطلبات والشحن والتوصيل وإنشاء رمز تخرين خاص بالمنتج.

وأكدت الورشة على ارتباط التجارة الإلكترونية بالخدمات اللوجستية بشكل عميق حيث لا يمكن الفصل بينهما.

يشار بأن هذه الورشة تأتي ضمن الاتفاقية التي أبرمتها عيادات الأعمال و كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ لتأهيل رواد أعمال تقنيين وتعزيز روح الابتكار والإبداع والتنافس بين الطلاب و أفراد المجتمع في مجالات ريادة الأعمال بهدف الاسهام في توليد فرص عمل جديدة، وتنويع مصادر الدخل، وتوسيع القاعدة الإنتاجية بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

يذكر بأن عيادات الأعمال تضم مستشارين وخبراء ومرشدين ومدربين ومستثمرين متخصصين في قطاعات الأعمال المختلفة بما فيها أفكار المشاريع و التطبيقات و المنصات التقنية و الشركات الرقمية، ولديها الكثير من الشراكات والمبادرات والمشاريع التي تواكب مستهدفات رؤية المملكة الهادفة إلى زيادة نمو ومساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دعم ناتج الدخل المحلي.