تأهيل رواد الأعمال على تحديد أولويات إدارة الوقت والمهام

بهدف تمكين رواد الأعمال من استثمار وتخطيط الوقت قدمت عيادات الأعمال ورشة عمل بعنوان “تحديد أولويات إدارة الوقت والمهام في المشاريع الريادية” لمنسوبي مسرعة مركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان لتطوير الأعمال “سنا الأحساء”.

تناولت الورشة التي قدمها المستشار م. وائل محمد الشيخ العديد من المهارات والأدوات الهامة في هذا المجال، حيث أكدت الورشة في بدايتها على أهمية استثمار الوقت وبذل الجهد والوقت بما يحقق الأهداف التي يصبو لها رائد الأعمال.

وأكدت الورشة بأن الوقت المنتج يصنع المال، حيث يمكن لرائد الأعمال استثمار الوقت لصناعة المال عبر أنشطة أو مهام مختلفة من أمثلتها ابتكار منتجات أو خدمات، فضلا عن ممارسة أنشطة الترويج وتطوير استراتيجية التسويق، وإدارة وإغلاق صفقات، وإدارة فرق العمل والمشاريع، وتطوير علاقات استراتيجية، وبناء أنظمة أتمتة العمليات.

وأبانت الورشة بأن الوقت يعد أثمن من المال حيث تستطيع إنتاج المال أكثر لكن لا تستطيع توفير أو شراء وقت فالوقت لا يعود ولا يمكن تخزينه.

ونبهت الورشة على أهمية التخطيط اليومي كون هذه المهارة تعد أحد أبرز أسباب نجاح رواد الأعمال، ويمكن ذلك من خلال استخدم التقويم وترتيب أولويات المهام المهمة والبدء بالمهام الصعبة، وتفويض المهام اللأخرين، وتركيز المهام المتوازية مع الأهداف بعيدة المدى والحرص على ألا تتعدى الوقت المحدد للمهمة.

واستعرضت الورشة أهمية خلق بيئة عمل منتجة وصناعة بيئة مناسبة للعمل للوصول للأهداف، فضلا عن مخالصة الناجحين، وعدم تضييع الوقت مع غير المنتجين.

يشار إلى أن هذه الورشة تعد إحدى الورش التأهيلية التي تقدمها عيادات الأعمال لمنسوبي مسرعة أعمال سنا أحد مشاريع غرفة الأحساء لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

يذكر بأن عيادات الأعمال تضم مستشارين و خبراء و مرشدين و مدربين ومستثمرين متخصصين في قطاعات الأعمال المختلفة، ولديها الكثير من الشراكات والمبادرات والمشاريع التي تواكب مستهدفات رؤية المملكة الهادفة إلى زيادة نمو ومساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دعم ناتج الدخل المحلي.