عيادات الأعمال ونماء المنورة توعيان أكثر من 1500 رائد أعمال في عقد الإيجار التجاري الموحد

عيادات الأعمال – 30 أغسطس 2020

شارك 1591 رائد ورائدة أعمال في ورشة عمل حول عقد الإيجار الموحد التجاري والتي قدمها الأستاذ حسن عشق العطريز مستشار المقاولات العامة، وذلك ضمن لقاءات يوم الأعمال عبر منصة نماء المنورة بالشراكة مع عيادات الأعمال.

استعرضت الورشة في بدايتها صدور قرار مجلس الوزراء بشأن إنشاء الشبكة الإلكترونية إيجار وهي شبكة متكاملة تهدف إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري في المملكة العربية السعودية وحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية المستأجر ، المؤجر ، الوسيط العقاري وتقدم مجموعة حلول إلكترونية تساهم في تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه وتيسير أعماله ، بما يحقق التوازن في القطاع وتعزيز الثقة به ، ويسهم في تحفيز الاستثمار فيه.

وأوضحت الورشة بأن “إيجار” يهدف إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري في المملكة بصورة عامة ، ويسعى ضمن رؤيته الشاملة إلى العمل بمستويات متوازية في تنظيم قطاعات الإيجار العقاري المتنوعة بصورة خاصة، ومنها القطاع التجاري الذي يتضمن شريحة واسعة من قطاع العقارات بما فيها الوحدات العقارية داخل المراكز التجارية وخارجها.

ونبهت الورشة بأن “إيجار” أصدرت عقداً إيجارياً موحداً للقطاع التجاري يخدم أطراف العملية الإيجارية، عبر تفعيل بنود العقد، وتحديد الالتزامات، ويمتاز بالمرونة والسلاسة، وتسريع إجراءات العملية الإيجارية وتيسيرها، بما يحقق أهداف جميع الأطراف ويحفظ حقوقهم ، ويفي باحتياجاتهم بتقديم مجموعة من الحلول الإلكترونية التي تسهم في تطوير القطاع وتعزيز الثقة به.

وأبرزت الورشة أهداف شبكة إيجار والتي تشمل توثيق العملية الإيجارية التجارية، وتنظيم قطاع إيجار التجاري، وحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية، إلى جانب توفير الخدمات الإلكترونية ميسرة للسداد وتحصيل الأجرة بشكل آمن وإلكتروني، وتقليل النزاعات المحتملة بين أطراف العملية الإيجارية.

وبينت الورشة بأن وزارة الإسكان ممثلة في برنامج إيجار أطلقت صيغة عقد الإيجار الموحد الذي يسعى لتيسير إجراء التعاملات الإيجارية وإثباتها وتعزيز الثقة بين أطرافها وتسجيل الالتزامات المتبادلة بين المؤجرين والمستأجرين والوسطاء العقاريين في قطاع المساكن المعدة للإيجار والذي سيكون تسجيله وتوثيقه بين أطراف العملية الإيجارية آلياً عبر شبكة إيجار.

ونبهت الورشة إلى أن البرنامج يتميز بربط سداد الإيجار إلكترونياً بنظام سداد ومعرفة حالة المستأجر قبل التعاقد معه القانونية والائتمانية إلى جانب أرشفة الملفات وإيصالات الدفع الإلكتروني ببرنامج معتمد وربط المعلومات إلكترونياً مع الجهات الحكومية مثل وزارة العدل و وزارة التجارة و الأمانات والبلديات و وزارة الداخلية، وغيرها الرسائل إلكترونية تذكيرية، وتنفيذ المطالبات المالية إلكترونياً عبر البوابة الإلكترونية لمحكمة التنفيذ إلى جانب رسوم توثيق العقد وبنود العقد موحدة.

يذكر بأن لقاءات يوم الأعمال تقدم بشراكة فاعلة مع عيادات الأعمال ضمن مساعيها للإسهام في تطوير رواد الأعمال الحاليين و المحتملين ودعم المشاريع و المنشآت الصغيرة والمتوسطة و الإسهام في إنقاذ المشاريع المتعثرة وتقديم الدعم الاستشاري و الإرشادي و التوجيهي من خلال مستشارين و مرشدين و خبراء يؤمنون بواجبهم الوطني وأدوارهم التنموية نحو رواد الأعمال https://busclinic.com.