برنامج مجاني في جدة لحماية منشآت رواد ورائدات الأعمال قانونياً

تنظم مؤسسة وقف الحصالة بالشراكة مع عيادات الأعمال بمدينة جدة برنامجاً تدريبياً مجانياً عن المهارات القانونية لأصحاب المشاريع والمنشآت التجارية، بالتعاون مع مجموعة محمد التركي للمحاماة، وبرعاية قوت الحجاز، واستضافة سمارت أوفيس مساحات عمل مشتركة، وذلك مساء يوم الأحد 15 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 9 فبراير 2020.
يهدف البرنامج لنشر الثقافة القانونية بين أصحاب المشروعات الصغيرة و الشركات الناشئة، والمساهمة في حل ما يعترضهم من مشاكل.
وقال المستشار القانوني محمد التركي إن تنظيم البرنامج يأتي تلبية لحاجة رواد الأعمال المبتدئين، وأصحاب المشاريع الناشئة لمعرفة كيفية مواجهة العقبات القانونية، التي تنشأ أحياناً خلال التعامل مع الجهات ذات العلاقة بالمشروع، كـالمبرمجين، أو الموردين، وغيرهم، إضافة لأهمية تنظيم العلاقة بين أعضاء فريق العمل بالمشاريع الناشئة، كونها تساهم في تجنب أي خلافات ناتجة، عن الإبهام، وعدم التوضيح، وهي مشاكل قد يترتب عليها توقف المشروع، وتعطله.
وأوضح الرئيس التنفيذي لـ ” عيادات الأعمال ” المستشار ثامر بن أحمد الفرشوطي أن البرنامج التدريبي الذي تشارك “العيادات” في تنفيذه يهدف لإكساب المشاركين أهم الأسس، والقواعد القانونية التي تساهم بحماية منشأتهم، ومشاريعهم، وتعريفهم بأهم المفاهيم القانونية المتعلقة بالمنشآت، والمشاريع التجارية، وتكييف العلاقات العقدية في العمل التجاري، وبيان أحكام الأوراق التجارية، وأنواع الخدمات القانونية التي تحتاجها المشاريع، وغيرها من النواحي القانونية الأخرى.
وأشار إلى أن البرنامج سبق عقده بالرياض عدة مرات، ولاقى تجاوباً كبيراً من رواد ورائدات الأعمال بسبب ما يعانوه من مشاكل قانونية، ما جعل القائمين عليه يواصلون عقده بجدة، لإفادة أكبر عدد ممكن من رواد الأعمال بالمملكة.
ويقدم البرنامج هدية للمشاركين، تتمثل في “العيادة القانونية”، إذ تحصل كل منشأة مشاركة على فحص قانوني مجاني، لمعرفة مشاكلها، وما تمر به من عقبات قانونية، وتتلقى الإرشادات، والنصائح اللازمة، للتغلب على تلك المشاكل.