780 ريادي و ريادية يشاركون في لقاء تطوير المسار المهني و الشخصي

شهد اللقاء التطويري “تطوير المسار المهني و الشخصي لرائد الأعمال” والذي نظمته عيادات الأعمال مشاركة 780 ريادي و ريادية ضمن المستفيدين من عالم “الويبينار الريادي” إحدى مبادرات التطوير و التأهيل التي تقدمها العيادات عن بعد لشريحة رواد الأعمال و أصحاب الشركات و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
قدمت اللقاء الاستاذة علوية عبدالفتاح منقل مستشارة ريادة فعاليات الأعمال والذي أوضح بأن هناك مسار متسارع للتغيير يجوب العالم ليعيد ترتيب أجندته، مشيرة إلى أنه يتوجب على رائد الأعمال التجاوب والتكيف معه، مضيفة بأن الأزمات تصاحبها تغييرات مهنية بعضها الزامية وبعضها طوعية و تعد فرصة للتغير الإيجابي والتقييم والتطوير الذاتي.
وأضافت المستشارة علوية منقل بأننا غالبا ما نفتقر إلى طريقة منظمة لتطوير أنفسنا كما أن بيئات العمل المتغيرة اليوم باتت تجعل الحياة المهنية والشخصية أصعب من اي وقت مضى، موضحة بأن الجميع يسعى للتغير ولكن بنسب متفاوتة و مختلفة من شخص إلى اخر حسب الدوافع ومدى الرغبة في ذلك.
وقالت: من خلال مسيرتي في تطوير الأعمال والتوجيه الشخصي وجدت أن نموذج العمل الشخصي تعد أداة فاعلة لبناء المسار المهني أو تغييره حيث تتضمن مرجعية تساعد على تسهيل عملية اتخاذ القرارات على الصعيدين المهني والشخصي.
وقدمت المستشارة علوية منقل خلال الويبنار مجموعة من الأدوات و النماذج المساعدة لرواد الاعمال لاستثمار طاقتهم الشخصية وإطلاقها، أهمها “عجلة الحياة، من انا، ادوار متعددة، النقطة الحلوة، و بيان الغاية” والتي تعمل على ربط رواد الاعمال وما يحبو ان يفعلوه بشغف يرافق مسارهم الريادي، كما تضمن الويبنار بعض التجارب الشخصية الريادية المطبقة لهذا النموذج وبعض من القصص الملهمة لتغير الإيجابي.
ووجهت ا. علوية حديث للأشخاص الذين لم يستعدوا بعد لإدراك غايتهم وتحديد أهدافهم مطالبة بأن يركزوا على أفكارهم، و أداء مهماتهم دون أخطاء، حيث ارشدتهم لتطبيق مقياس جون هولاند للميول المهنية حتى تصبح لديهم الثقة لمواجهة المستقبل.
واختتم لقاء الويبينار الريادي أن رواد الاعمال يحتاجون إلى استراحة لإعادة ترتيب أوراقهم للتأمل الذاتي ، وإعادة النظر في اتجاه حياتهم والتفكير في كيفية تحقيق رغبتهم بما ينسجم مع طموحاتهم الشخصية والمهنية، فوظائف الأحلام تبتكر غالباً أكثر مما توجد.
يذكر بأن هذا اللقاء أقيم ضمن سلسلة مبادرات عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة و ريادة الأعمال، حيث تأتي تماشيا مع التوجيهات الرسمية الصادرة بشأن احتواء فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 (COVID-19) واستشعارًا بأهمية مواصلة دورها حيث وظفت التقنية لتقديم خدمات استشارية و توعوية و إرشادية و توجيهية تستهدف رواد الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة و الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف مناطق المملكة.
يشار إلى أن مبادرات الويبينار الريادي و الويبينار الاقتصادي و الاستشاري تهدف لتقديم سلسلة من المحاضرات و الندوات الإلكترونية التي تتناول مواضيع مختلفة في محطات عالم ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة، فضلا عن تقديم جلسات نقاشية استشارية و إرشادية إلكترونية متخصصة بحيث يتناول كل جلسة استشارية أو إرشادية محور محدد مثل ريادة الأعمال التقنية أو التمويل أو المالية أو المحاسبة أو القانون وغيرها كثير.
وتأتي هذه الجهود بهدف التيسير على رواد الأعمال و أصحاب المشاريع الحاليين والمحتملين وجميع المستفيدين وتسهيل حصولهم على الخدمات الاستشارية و الإرشادية و التوعوية و التطويرية.