عيادات الأعمال تشارك في ديوانية اللجنة الوطنية للمهن الاستشارية.. بمقر غرفة مكة

31 يناير 2021

بحضور أعضاء عيادات الأعمال أقامت اللجنة الوطنية للمهن الاستشارية بـ مجلس الغرف السعودية الديوانية الاستشارية والتي تتزامن مع اجتماع باستضافة غرفة مكة المكرمة ممثلة في لجنة المكاتب الاستشارية.

استعرضت الديوانية رؤية اللجنة الوطنية للمهن الاستشارية والتي تتمثل في ريادة القطاع الاستشاري السعودي لتحقيق التنمية المستدامة وفقا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

فيما تتمثل رسالة اللجنة في رفع كفاءة القطاع الاستشاري أفراد ومؤسسات عبر التمكين والتشريع والتأهيل والتنسيق مع القطاع الحكومي لتهيئة بيئة مناسبة، واختيار أفضل المعايير والإمكانيات لتطوير وتنظيم وتنمية القطاع الاستشاري وإبراز دوره وأهميته ليصبح النموذج الريادي لـ الخدمات الاستشارية.

وتشمل الخريطة الاستراتيجية:
1️⃣ توطين القطاع الاستشاري المحلي.
2️⃣ تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع القطاع العام والخاص والثالث.
3️⃣ زيادة الحصة السوقية للمكاتب المحلية.
4️⃣ رفع كفاءة المكاتب الاستشارية للوصول إلى الاحترافية.
5️⃣ تحقيق الحوكمة الداعمة للقطاع.
6️⃣ تحقيق التحول الرقمي.

ناقشت الديوانية عدة محاور من أبرزها: تبادل الخبرات بين المكاتب و الكوادر الاستشارية المحلية والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية، فضلا عن استعراض تشكيل تحالفات و شراكات بين المكاتب الاستشارية، إلى جانب توحيد الجهود في القطاع الاستشاري.

اختتمت الديوانية بالتوصية بتبني مبادرات تسهم في بناء الوعي بين القطاع الاستشاري بأهمية رفع الكفاءة وتحسين الأداء،إلى جانب العمل على وضع معايير واضحة للتحالفات و الشراكات لاستشارية تخضع للحوكمة والشفافية، فضلا عن التأكيد بضرورة التعاون وتوحيد الجهود بين منسوبي القطاع الاستشاري.