بمشاركة 503 ريادي.. عيادات الأعمال تستعرض منظومة الدخول في عالم التجارة الإلكترونية

أكدت الجلسة الاستشارية النقاشية التي نظمتها عيادات الأعمال على أن التحول إلى التجارة الإلكترونية يعد مطلب وطني من خلال رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
جاء ذلك خلال جلسة استشارية بعنوان التحول الرقمي للمنشآت قدمها المهندس سلمان سهيل بت شريك مؤسس لمنصة سلة للتجارة الإلكترونية مستشار التقنية و التجارة الإلكترونية في منشآت و عيادات الأعمال وسط مشاركة 503 ريادي و ريادية مبادرة “الويبينار الاستشاري”.
بدء اللقاء باستعراض الدورة اللوجستية للتجارة والمكونات الاساسية التي لا بد من وجودها حتى نستطيع تأسيس أي تجارة اعتيادية وهي عمليات شراء و استيراد بضاعة وتخزينها ثم عمليات التسويق و العرض من خلال المعارض التي تستقبل العملاء وتتم فيها عمليات البيع.
وأبرز اللقاء أهمية التحول إلى التجارة الإلكترونية والتي تشمل عدد من المميزات منها توفير وتقليص المصاريف و التوسع في شريحة العملاء وسهولة الصول، وتناول اللقاء منظومة عمل المتجر الإلكتروني والتي تشمل عرض البضائع من خلال صور المنتجات، ووصفها و أسعارها إلى جانب إدارة المتجر ومحتوياته، فضلاً عن أتمتة شحن الطلبات للعملاء من خلال الربط التقني مع شركات الشحن والتوصيل، و توفير طرق الدفع الإلكتروني و الربط التقني مع بوابات الدفع الإلكتروني.
واستعرض المهندس سلمان سهيل بت طرق بناء المتجر الإلكتروني من خلال توفير أنظمة عرض البضائع مثل ماجنتو و اوبن كارد و وكومرس إلى جانب فريق المبرمجين و مصممي المواقع و محللي نظم و محللي أعمال، أو البناء على منصة جاهزة عبر تجهيز منظومة عرض البضائع وتجهيز المحتوى والتصميمات الجمالية و التسويقية ووصف المنتجات وصورها وتفعيل بعض الاعدادات الموجودة مسبقا على المنصة، فضلاً عن الاستفادة من الخدمات التكاملية المرتبطة مسبقا مع المنصة.
واختتم اللقاء باستعراض مرحلة التسويق الإلكتروني و التسويق عبر محركات البحث على الإنترنت و التسويق على الشبكات الاجتماعية فضلا ًعن التسويق بتبادل الإعلانات مع مواقع أخرى، والاستفادة من تجربة العميل.
يذكر بأن اللقاء نظمته عيادة الأعمال بالشراكة مع اتجاهات الإبداع و مكتب المستشارة لميس باكودح وذلك ضمن سلسلة مبادرات عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة و ريادة الأعمال، حيث تأتي تماشيا مع التوجيهات الرسمية الصادرة بشأن احتواء فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 (COVID-19) واستشعارًا بأهمية مواصلة دورها حيث وظفت التقنية لتقديم خدمات استشارية و توعوية و إرشادية و توجيهية تستهدف رواد الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة و الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف مناطق المملكة.
يشار إلى أن مبادرات الويبينار الاستشاري الإرشادي و الويبينار الريادي تهدف لتقديم سلسلة من المحاضرات و الندوات الإلكترونية التي تتناول مواضيع مختلفة في محطات عالم ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة، فضلا عن تقديم جلسات نقاشية استشارية و إرشادية إلكترونية متخصصة بحيث يتناول كل جلسة استشارية أو إرشادية محور محدد مثل ريادة الأعمال التقنية أو التمويل أو المالية أو المحاسبة أو القانون وغيرها.