حوار عيادات الأعمال الاستشاري الاقتصادي يتناول تأثير جائحة كورونا على خارطة الأعمال

حظي الحوار الاقتصادي حول تأثير أزمة كورونا على الأعمال والذي نظمته عيادات الأعمال ضمن مبادرة الويبينار الاستشاري بمشاركة 659 مابين مستشار و خبير إلى جانب المشاركة الفاعلة من قياديي الشركات و المشاريع الصغيرة والمتوسطة.حيث تناول الدكتور إيهاب بن حسن أبوركبه نائب رئيس اللجنة الوطنية للمكاتب الاستشارية في مجلس الغرف السعودية كبير مستشاري عيادات الأعمال خلال الجلسة الاستشارية النقاشية العديد من المحاور، حيث أبرز في بداية اللقاء الفخر بأننا نعيش وننعم على أرض هذا الوطن وتحت سمائه وبقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله، مبينا بأنه بفضل من الله وتوفيقه لدى السعودية احتياطي نقدي أجنبي قوي يساعدها على تخطي الأزمة، فضلاً عن أن اقتصاد السعودية القوي يساعدها على الصمود بإذن الله تعالى.
وأبرزت الجلسة الاستشارية الاقتصادية التغيرات الحاصلة في خارطة الأعمال على مستوى العالم بسبب هذه الأزمة حيث سنشهد إعادة هيكلة هائلة للنظام الاقتصادي والاجتماعي، مبينة بأن من تأثيرات الأزمة على الحياة تشمل الجوانب صحية والسياسية والاقتصادية والتعليمية وكذلك الدينية.
وأشار د. إيهاب أبوركبه بأنه من من أساسيات اتخاذ القرارات في مختلف القطاعات النظر إلى تأثير القطاع في الناتج المحلي وحصته من القوى العاملة، موضحا بأن هناك العديد من الجوانب التي تشهد اضطراباً في شتى مناطق العالم ومن أهمها سلاسل التوريد أو الإمداد العالمية والتي تعد النقطة الأضعف في السلسلة وهي التي ستحدد متى يبدأ التعافي الصحيح.
وأضاف بأن هناك تغييرات سريعة شهدها قطاع الأعمال تكمن في التقنية و ديناميكية التسعير و الخدمات اللوجستية و الأنظمة المحاسبية، مشيرا إلى أن بعض القطاعات سيستمر الأثر الاقتصادي عليها لفترات طويلة قد تصل إلى سنوات، ولن تكون الحياة كما تعودنا عليها قبل الأزمة حيث ستكون هناك حياة طبيعية ولكنها مختلفة.
واختتم اللقاء الاستشاري بدعوة الشركات لاستغل وقت الأزمة في ترتيب البيت الداخلي، و البحث عن مصادر دخل أخرى، و تقليص التكاليف، إلى جانب الحرص على تنويع الاستثمارات.
يذكر بأن هذا اللقاء أقيم الذي أقيم بالشراكة مع اتجاهات الإبداع و مكتب المستشارة لميس باكودح وذلك ضمن سلسلة مبادرات عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة و ريادة الأعمال، حيث تأتي تماشيا مع التوجيهات الرسمية الصادرة بشأن احتواء فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 (COVID-19) واستشعارًا بأهمية مواصلة دورها حيث وظفت التقنية لتقديم خدمات استشارية و توعوية و إرشادية و توجيهية تستهدف رواد الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة و الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف مناطق المملكة.
يشار إلى أن مبادرات الويبينار الاستشاري الإرشادي و الويبينار الريادي تهدف لتقديم سلسلة من المحاضرات و الندوات الإلكترونية التي تتناول مواضيع مختلفة في محطات عالم ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة، فضلا عن تقديم جلسات نقاشية استشارية و إرشادية إلكترونية متخصصة بحيث يتناول كل جلسة استشارية أو إرشادية محور محدد مثل ريادة الأعمال التقنية أو التمويل أو المالية أو المحاسبة أو القانون وغيرها.