455 مشارك في لقاء عيادات الأعمال الاستشاري حول المشاريع التقنية الريادية

تواصل عيادات الأعمال تقديم خدماتها لأصحاب المؤسسات و الشركات الناشئة و رواد الأعمال عن بعد باستخدام التقنيات من خلال تدشينها خدمة الويبينار الاستشاري الإرشادي والذي أنطلق لأول مرة حول موضوع “المشاريع التقنية الريادية” وسط تفاعل من 455 مشاركا من مختلف مناطق ومدن المملكة ومن خارجها.قدم الجلسة الاستشارية الإرشادية العامة المهندس هاني عبدالله المحمد مستشار ريادة الأعمال التقنية ضمن المبادرات التقنية التي دشنتها العيادات بهدف لمواصلة تقديم خدماتها لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر توظيف تقنية المعلومات.
وكان اللقاء الاستشاري الإرشادي قد تناول عدة محاور حيث استعرض تأثير التطورات الأخيرة التي أظهرت العديد من الفرص الموجودة في السوق مما شجع مفهوم المشاريع التقنية التي حققت نجاحا فضلا عن جاذبيتها للاستثمار، مبينا بأن الافتراض الشائع هو أن تطبيقات الهواتف الذكية تستخدم أقل مقارنة بمواقع الإنترنت ولكن الواقع يشير إلى أن الأشخاص يقضون 87 في المائة من وقتهم على تطبيقات الهواتف الذكية، مما يجعل تطوير تطبيقات الجوّال أمرًا ضروريًا للشركات.
وتناول م. هاني المحمد خلال اللقاء نمو المشاريع التقنية في ظل التوجه لبناء مجتمع واقتصاد قائم على المعرفة في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن 63 في المائة من الجيل الحديث يفضلون إجراء عمليات شراء على تطبيقات الجوال.
كما أبرز اللقاء الاستشاري الإرشادي وجود الكثير من المبادرات والجهود والفرص في مجال دعم ورعاية الأعمال التكنولوجية و الابتكارات التقنية من خلال توفير البيئة المناسبة لنموها، في الوقت الذي تنتشر فيه تطبيقات الهواتف الذكية المتاحة للتنزيل حيث تجاوزت 5 ملايين تطبيق. أكثر من 2.2 مليون على Google Play ، ويزيد عن 2 مليون على Apple App Store ، وتقريبا 0.7 مليون في Windows.
و عدد اللقاء عوامل زيادة فرص نجاح المشروع التقني وتشمل الفكرة وخطة العمل والسوق المستهدف وفريق العمل والشركاء والتوقيت المناسب.
وفي ختام اللقاء قدم المستشار هاني المحمد نصيحة عامة للراغبين في دخول مجال الريادة في المشاريع التقنية بالبدء بأبسط الخدمات التي تمثل جوهر المشروع ثم التطوير، مشيرا إلى أنه في كل يوم يتم إصدار 4,375 تطبيق في المتوسط على متجر Google ، بينما في متجر Apple يتم إصدار 1,082 تطبيق في الوقت الذي لم يتم فيه تنزيل 60 في المائة من تطبيقات Apple Store. وفي الوقت نفسه، بعد أقل من 72 ساعة، يتم حذف أكثر من 70 في المائة من التطبيقات التي تم تنزيلها.
يذكر بأن هذا اللقاء أقيم ضمن سلسلة مبادرات عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة و ريادة الأعمال، حيث تأتي تماشيا مع التوجيهات الرسمية الصادرة بشأن احتواء فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 (COVID-19) واستشعارًا بأهمية مواصلة دورها حيث وظفت التقنية لتقديم خدمات استشارية و توعوية و إرشادية و توجيهية تستهدف رواد الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة و الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف مناطق المملكة.
يشار إلى أن مبادرات الويبينار الإستشاري الإرشادي و الويبينار الريادي تهدف لتقديم سلسلة من المحاضرات و الندوات الإلكترونية التي تتناول مواضيع مختلفة في محطات عالم ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة، فضلا عن تقديم جلسات نقاشية استشارية و إرشادية إلكترونية متخصصة بحيث يتناول كل جلسة استشارية أو إرشادية محور محدد مثل ريادة الأعمال التقنية أو التمويل أو المالية أو المحاسبة أو القانون وغيرها كثير.
وتأتي هذه الجهود بهدف التيسير على رواد الأعمال و أصحاب المشاريع الحاليين والمحتملين وجميع المستفيدين وتسهيل حصولهم على الخدمات الاستشارية و الإرشادية و التوعوية و التطويرية.