مستشار التمويل فواز خياط: 7 متطلبات للحصول على تمويل من البنك أهمها الحساب البنكي

استعرض مستشار التمويل في عيادات الأعمال الأستاذ فواز محمد خياط التمويل التجاري للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والجهات التمويلية والضمانات الواجبة للحصول على التمويل لأي مشروع.
جاء ذلك خلال حلقة نقاشية بعنوان “تمويل المشاريع الصغيرة” والذي نظمته أكاديمية دله للعمل التطوعي ضمن لقاءات دال بالتعاون مع عيادات الأعمال بحضور رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية.
واستعرض المستشار فواز خياط توقيت توجه صاحب المشروع إلى البنك التجاري للحصول على تمويل تجاري، مشيرا إلى أن أفضل توقيت للحصول على تمويل تجاري يكون في فترة النمو والتوسع وليس التأسيس.
وعدد خياط 7 متطلبات يجب تقديمها للبنك للحصول على تمويل من بينها البيانات المالية الواضحة وكشف الحساب البنكي الذي يتوافق بنسبة كبيرة مع البيانات المالية المقدمة، موضحا بأن كشف الحساب البنكي عبارة عن “جهاز أشعة” حيث يقدم صورة واضحة عن الشخص طلب التمويل والغرض من التمويل.
كما أكد على أهمية فهم صاحب النشاط لطبيعة النشاط، وضرورة تقديم كل مايطمن البنك على حسن الاداء، إضافة لبيان بالعملاء والموردين وآلية تعامله معهم، والهيكل الإداري الواضح بالتخصصات والمهام. وبالتأكيد الكيان القانوني المكتمل لممارسة النشاط.
وتطرقت الحلقة النقاشية لمحور المنتجات البنكية التي غالبا مايحتاجها أي مشروع والألية الامثل لإستخدامها لبناء سجل ائتماني جيد مع البنك، حيث بين المستشار فواز خياط بأن من هذه المنتجات ما تسمى بالتسهيلات النقدية المباشرة ولها عدة أوجه منها قصير الأجل وعادة مايستخدم لتمويل الدورة التشغيلية أو مصاريف متنوعة، أو تمويل طويل الأجل عادة مايستخدم لشراء الأصول الثابتة ويتم سداده على عدة سنوات حسب حجم النشاط وايراداته وارباحه.
وأبرزت حلقة النقاش أليات توزيع الأقساط والاستحقاقات لضمان عدم تراكمها مما قد يسبب بعجز النشاط عن السداد ومن ثم التعثر، إلى جانب الحديث حول الاعتمادات وأنواعها والضمانات، إلى جانب الحديث عن حاضنات الأعمال و مسرعات الأعمال والفرق بينهما وأهميتها.
واختتمت الحلقة النقاشية بالتنويه على أهمية الإدارة المالية وادارة المخاطر لأي نشاط لمعرفة نقاط الضعف ومواطن الخلل مبكرا ومعالجتها قبل تفاقمها.
يشار إلى أن الحلقة النقاشية أقيمت ضمن مشروع لقاءات دال إحدى البرامج المجانية التي تساهم في نشر المعرفة والخبرة بين افراد المجتمع بشكل تطوعي من قبل الخبراء والمستشارين.
يذكر بأن عيادات الأعمال تضم خبراء و مستشارين و مرشدين و مدربين و مستثمرين متخصصين في قطاعات الأعمال المختلفة ومن بينها ريادة الأعمال الاجتماعية، ولديها العديد من الشراكات و المبادرات و المشاريع التي تواكب مستهدفات رؤية المملكة الهادفة إلى زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة في دعم ناتج الدخل المحلي.