جلسة حوارية تستعرض الاستراتيجيات والتوجهات الحديثة لمشاريع المقاهي والمطاعم

بالتعاون مع عيادات الأعمال نظمت قراجنا جلسة حوارية حول مشاريع المطاعم والمقاهي قدمتها الاستاذة حصة عبدالله البشر مرشدة ومستشارة في مجال المطاعم والمقاهي مع الهيئة العامة للمنشأت الصغيرة والمتوسطة منشآت و عيادات الأعمال وذلك بمقر مساحة العمل المشتركة قراجنا في الرياض.
تناولت الجلسة الحوارية الاستراتيجيات والتوجهات الحديثة لمشاريع المقاهي والمطاعم، مبينة بأن هذا القطاع شهد الكثير من التحديات خاصة مع التغييرات والتطورات الأخيرة في السوق.
وعددت البشر خلال الجلسة الحوارية أهم الاستراتيجيات التي تضمن نجاح مثل هذه المشاريع بدء باختيار الموقع بعناية والذي يعد أبرز التحديات، فضلا عن أهمية الاهتمام بالتسويق والاستفادة من المستشارين والخبراء في هذا المجال، إلى جانب مواكبة التغيرات التي طرأت في سلوك المجتمع، والعمل على بناء هوية تجارية للمشروع منذ البداية وبناء الثقة مع العملاء، والحرص الكبير على تنمية الولاء لدى العملاء والذي يعد من أصعب التحديات لدى أصحاب الشركات الناشئة.
واعتبرت البشر بأن التجربة الفاشلة في مجال ريادة الأعمال لا تسمى خسارة، فضلا عن أهمية الاستفادة من الأخطاء كخبرات، ودعت رواد الأعمال للاستفادة من أصحاب الشغف والمستثمرين لتكوين شراكات ناجحة، مشيرة إلى أهمية امتلاك مهارات إدارة فريق العمل والتي تعد من التحديات الكبيرة نظرا لاختلاف المهارات والثقافات بين الناس.
يذكر بأن عيادات الأعمال تستهدف رواد الأعمال وأصحاب المنشآت متناهية الصغر وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم الإرشاد والاستشارات عبر نخبة من الخبراء والمستشارين والمرشدين والمتخصصين بما يتواكب مع برنامج التحول الوطني 2020 و رؤية السعودية الطموحة 2030 الهادفة إلى زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة في دعم ناتج الدخل المحلي.